کد مطلب:67606 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:422

الموقف: الفضیحة











الصخب والغضب

لقد ذكرت الروایات الصحیحة: أن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)، قد خطب الناس فی حجة الوداع، فی عرفة، فلما أراد أن یتحدث فی أمر الإمامة وذكرحدیث الثقلین،[1] ثم ذكر عدد الأئمة، وأنهم إثنا عشر، واجتهه فئات من الناس بالضجیج والفوضی، إلی حد أنه لم یتمكن من إیصال كلامة إلی الناس.

وقد صرح بعدم التمكن من سماع كلامه كل من: أنس، وعبدالملك بن عمیر، وعمر بن الخطاب، وأبی جحیفة، وجابر بن سمرة[2] - ولكن روایة هذا الأخیر، كانت أكثر وضوحاً.

ویبدو أنه قد روی ذلك مرات عدیدة، فرویت عنه بأكثر من طریق. فنحن نختار بعض نصوصها- ولاسیما ما ورد منها فی الصحاح والكتب المعتبرة، فنقول:

1- فی مسند أحمد، حدّثنا عبدالله حدثنی أبو الربیع الزهرانی، سلیمان بن داود، وعبدالله بن عمر القواریری، ومحمد بن أبی بكر المقدمی، قالوا: حدثنا حماد بن زید، حدثنا مجالد بن سعید، عن الشعبی، عن جابر بن سمرة، قال:

خطبنا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) بعرفات- وقال المقدمی فی حدیثه: سمعت رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) یخطب بمنی.

وهذا لفظ حدیث أبی الربیع:

فسمعته یقول: لن یزال هذا الأمر عزیزاً ظاهراً، حتی یملك إثنا عشر كلهم- ثم لغط القوم، وتكلموا، -فلم أفهم قوله بعد (كلّهم)، فقلت لأبی: یا أبتاه، ما بعد كلّهم؟.

قال: كلّهم من قریش......

وحسب نص النعمانی: "فتكلم الناس فلم افهم فقلت لأبی......".[3] .

2- عن الشعبی، عن جابر بن سمرة، قال: قال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم): "لا یزال هذا الدین عزیزاً منیعاً، ینصرون علی من ناواهم علیه إلی إثنی عشر خلیفة. قال: فجعل الناس یقومون ویقعدون (زاد الطوسی): وتكلم بكلمة لم أفهمها، فقلت لأبی، أو لأخی".......[4] .

وفی حدیث آخر عن جابر بن سمرة صرّح فیه: أن ذلك قد كان فی حجة الوداع.[5] .

3- عن جابر بن سمرة، قال:

"خطبنا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) بعرفات، فقال: لا یزال هذا الأمر عزیزاً منیعاً ظاهراً علی من ناواه حتی یملك إثنا عشر، كلهم- قال: فلم أفهم ما بعد- قال: فقلت لأبی: ما قال بعد كلّهم؟ قال: كلّهم من قریش".[6] .

وعن أبی داود وغیره:- وإن لم یصرّح بأن ذلك كان فی عرفات- زاد قوله: كلّهم تجتمع علیه الأمة، فسمعت كلاما من النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) لم أفهمه، فقلت لأبی....[7] .

وفی لفظ آخر: كلهم یعمل بالهدی ودین الحق.[8] .

وفی بعض الروایات: ثم أخفی صوته، فقلت لأبی: ما الذی أخفیصوته؟

قال: قال: كلهم من بنی هاشم.[9] .

4- وحسب نص آخر، ذكر أن ذلك كان فی حجة الوداع، وقال: ثم خفی علیّ قول رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلّم)، وكان أبی أقرب إلی راحلة رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) منی، فقلت: یا أبتاه، ما الذی خفی علیّ من قول رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)؟!

قال: یقول "كلهم من قریش".

قال: فأشهد علی أبی إفهام أبی إیّای: قال: كلهم من قریش".[10] .

5- وبعد أن ذكرت روایة أخری عنه حدیث أن الأئمة إثنا عشر قال: ثم تكلم بكلمة لم أفهمها، وضج الناس، فقلت لأبی: ما قال؟.[11] .

6- ولفظ مسلم عن جابر بن سمرة، قال: انطلقت إلی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)، معی أبی، فسمعته یقول: لا یزال هذا الدین عزیزاً منیعا ألی إثنی عشر خلیفة، فقال كلمة صمنیها الناس.

فقلت لأبی: ما قال؟ قال: كلهم من قریش.

وعند أحمد وغیره: فقلت لأبی- أو لأنبی-: ما الكلمة التی أصمنیها الناس. قال: كلهم من قریش.[12] .

7- وعن جابربن سمرة قال: كنت عند النبی (صلی الله علیه وآله وسلم)، فقال: یلی هذا الأمر إثنا عشر، فصرخ الناس، فلم اسمع ما قال، فقلت لأبی- وكان أقرب إلی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) منی- فقلت: ما قال رسول الله؟

فقال:

قال: كلّهم من قریش، وكلهم لا یری مثله.[13] .

8- ولفظ أبی دواد: فكبر الناس وضجوا، ثم قال كلمة خفیة........[14] .

ولفظ أبی عوانة: فضج الناس.

وقد قال النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) كلنة خفیت علیّ.......[15] .

وعلی كل حال.. فإن حدیث الإثنی عشر خلیفة بعده (صلی الله علیه وآله وسلم)، والذی قال فیه (صلی الله علیه وآله وسلم) كلمة لم یسمعها جابر، وغیره- ممن كان حاضرا وروی الحدیث: أولم یفهمها، أو خفض بها صوته، أو خفیت علیه، أو نحو ذلك- هذا الحدیث- مذكور فی كثیر من المصادر والمراجع، فلیراجعها طالبها.[16] .

الفات النظر الی أمرین وقبل أن نواصل الحدیث، فیما نرید التأكید علیه، فإننا نلفت النظر إلی أمرین.

الأول: المكان فقد اختلفت الروایات حول المكان الذی أورد فیه النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) هذه الخطبة. فذكرت طائفة من الروایات: أن ذلك قد كان فی حجة الوداع، فی عرفات...

وروایة واحدة تردد فیها الروای بین عرفات ومنی.

وهناك طائفة من الروایات عبّرت ب "المسجد".[17] .

وسكتت روایات أخری عن التحدید. مع أنها جمیعاً قد تحدثت عن حدوث فوضی وضجیج، لم یستطع معه الراوی أن یسمع بقیة كلام الرسول الأكرم (صلی الله علیه وآله وسلم)، وتوجد روایات أشارت إلی عدم فهم الروای، ولم تشر إلی الضجیج.

فهل كرر النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) ذلك فی المواضع المختلفة فكان یواجه بالضجیج والفوضی؟!

ویكون المقصود بالمسجد، هو المسجد الموجود فی منی، أو عرفة؟!

إن لم یكن ذكر منی إشتباهاً من الراوی. أم أنه موقف واحد، اشتبه أمره علی الرواة والمؤرخین؟!

أم أن ثمة یداُ تحاول التلاعب والتشویش بهدف طمس الحقیقة، وإثارة الشبهات حول موضوع هام وحساس جداً. ألا وهو موضوع الإمامة بعد رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم).

قد یمكن ترجیح احتمال تعدد المواقف، التی أظهرت إصرار فئات الناس علی موقف التحدی، والخلاف. وذلك بسبب تعدد الناقلین، وتعدد الخصوصیات والحالات المنقولة..

الثانی: كلهم من قریش ما ذكرته الروایات من أنه (صلی الله علیه وآله وسلم) قد قال:

"كلهم من قریش" موضع شك وریب.

وذلك لأن ما تقدم من حقیقة الموقف الظالم لقریش، ومن هم علی رایها، وخططهم التی تستهدف تقویض حاكمیة خط الإمامة، یجعلنا نجزم بأن العبارة التی لم یسمعها جابر بن سمرة، وأنس، وعمر بن الخطاب، وعبد الملك بن عمیر، وأبوجحیفة، بسبب ما أثاره المغرضون من ضجیج هی كلمة: "كلهم من بنی هاشم" كما ورد فی بعض النصوص.[18] .

وهی الروایة التی استقر بها القندوزی الحنفی، علی أساس: أنهم "لا یحسّنون خلافة بنی هاشم".[19] .

إلا ان یكون (صلی الله علیه وآله وسلم) قد قال الكلمتین معاً، أی أنه (صلی الله علیه وآله وسلم) قال: "كلهم من قریش ن كلهم من بنی هاشم". ویكون ذكره الفقرة الأولی توطئة، وتمهیداً لذكر الثانیة، فثارت ثائرة قریش وأنصارها، وعجبوا وضجوا، وقاموا وقعدوا....!!

وإلا.. فإن قریشاً، ومن یدور فی فلكها لم یكن یغضبهم قوله (صلی الله علیه وآله وسلم): "كلهم من قریش" بل ذلك یسرهم، ویفرحهم، لأنه هو الأمر الذی ما فتئوا یسعون إلیه، بكل ما أوتوا من قوة وحول، ویخططون ویتآمرون، ویعادون ویحالفون من أجله، وعلی اساسه، فلماذا الهیاج والضجبج، ولماذا الصخب والعجیج، لو كان الأمر هو ذلك؟!.

الموقف.. الفضحیة ولا نشك فی أن طائفة الأخیار، والمتقین الأبرار من صحابة النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) كانت تلتزم بأوامره (صلی الله علیه وآله وسلم) فی كل ما یحكم ویقضی به.

أما من سواهم- وهم الأكثریة بالنسبة لأولئك- من أصحاب الأهواء، وطلاب اللبانات، وذوی الطموحات، ممن لم یسلموا، ولكنهم غلبوا علی أمرهم، فستتسلموا، وأصبح كثیر منهم یتظاهر بالورع، والدین والتقوی، والطاعة والتسلیم لله، ولرسوله، متخذاً ذلك ذریعة للوصول إلی مآربه، وتحقیق أهدافه.

أما هؤلاء، الذین كانوا یظهرون خلاف ما یبطنون، ویسرون غیر ما یعلنون، فقد كان لا بد من كشف زیفهم وإظهار خداعهم بصورة أو بأخری.

وقد راینا: كیف أن هؤلاء الذین كانوا یتبركون بفضل وضوء رسول الله (صلی الله علیه وأله وسلم)، وحتی ببصاقه، ونخامته، وو... ویدّعون الحرص علی امتثال أوامر الله سبحانه بتوقیره، وبعدم رفع أصواتهم فوق صوته[20] وبالتأدّب معه، وبأن لا یقدموا بین یدی الله ورسوله وو... لقد رأینا أن هؤلاء بمجرد إحساسهم بأنه (صلی الله علیه وآله وسلم) یرید الحدیث عن الأئمة الإثنی عشر، وبیان مواصفاتهم، وتحدیدهم بصورة أدق، وأوفی وأتم.

الأمر الذی جعلهم یخشون معه: أن یعلن إمامة من لا یرضون إمامته، وخلافه من یرون أنه قد وترهم، وآباد خضراءهم فی موافقة المشهورة دفاعاً عن الحق والدین- ألا وهو علی أمیر المؤمنین (علیه السلام)..

نعم، إنهم بمجرد إحساسهم بذلك علا ضجیجهم، وزاد صخبهم، وعلی حد تعبیر الروایات: "ثم لغط القوم وتكلموا" أو: "وضج الناس".

أو: "فقال كلمة أصمینها الناس".

أو: "فصرخ الناس، فلم أسمع ما قال".

أو: "فكبر الناس، وضجوا".

أو: "فجعل الناس یقومون، ویقعدون".

نعم.. هذا كان موقفهم من الرسول، وهؤلاء هم الذین یدعی البعض لهم مقام العصمة عن كل ذنب، ویمنحم وسام الإجتهاد فی الشریعة والدین (!!).

المصارحة المرة وقد تقدمت كلمات أمیر المؤمنین (علیه الصلاة والسلام) التی صرح فیها بأن العرب كرهت أمر محمد (صلی الله علیه وآله وسلم)، وحسدته علی ما آتاه الله من فضله، واستطالت أیامه، حتی قدفت زوجته، ونفرت به ناقته.

ولولا أن قریشاً جعلت اسمه ذریعة للریاسة، وسلما إلی العز والإمرة، لما عبدت الله بعد موته یوماً واحداً.

وعلی هذا، فإن من الطبیعی جداً: بعد أن جری ما جری منهم معه (صلی الله علیه وآله وسلم) فی منی وعرفات وبعد أن تأكد لدیهم إصرار النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) معاملة غریبة، وبصورة بعیدة حتی عن روح المجاملة الظاهریة.

وقد واجههم رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) بهذه الحقیقة، وصارحهم بها، فی تلك اللحظات بالذات. ویتضح ذلك من النص المتقدم فی الفصل السابق والذی یقول:

عن جابر بن عبدالله:

أن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) نزل بخم فتنحی الناس عنه، ونزل معه علی بن أبی طالب، فشق علی النبی تأخر الناس، فأمر علیاً، فجمعهم، فلما اجتمعوا قام فیهم متوسد (ید) علی بن أبی طالب، فحمد الله، وأثنی علیه، ثم قال: "أیها الناس، إنه قد كرهت تخلفكم عنی، حتی خیل إلی: أنه لیس شجرة أبغض إلیكم من شجرة تلینی".[21] .

وروی ابن حبان بسند صحیح علی شرط البخاری، -كما رواه آخرون باسانید بعضها صحیح أیضاً: إنه حین رجوع رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) من مكة،- حتی إذا بلغ الكدید (أو قدیر) جعل ناس من أصحابه یستأذنون، فجعل (صلی الله علیه وآله وسلم) یأذن لهم.

فقال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم):

"ما بال شق الشجرة التی تلی رسول الله أبغض إلیكم من الشق الآخر؟".

قال: فلم نر من القوم إلا باكیاً، قال: یقول أبو بكر: إن الذی یستأذنك بعد هذا لسفیه فی نفسی الخ...".[22] .







    1. راجع: حدیث الثقلین، للوشنوی: ص 13 وما ذكره من مصادر.
    2. راجع: كفایة الأثر، للخزاز، وراجع أیضا: إحقاق الحق (الملحقات) ج 13 وغیر ذلك.
    3. مسند أحمد ج 5، ص 99، والغیبة- للنعمانی ص 122 و 124.
    4. مسند أحمد ج 5، ص 99، والغیبة- للطوسی ص 88 و 89، واعلام الوری: 384، والبحار ج 63، ص 236،منتخب الأثر20.
    5. مسند أحمد ج 5، ص 99.
    6. مسند أحمد ج 5، ص 93 وفی ص 96 فی موضعین.
    7. سنن أبی داود ج 4، ص 106، ومسند أبی عوانة ج 4، ص 400، وتاریخ الخلفاء: ص 10 و 11، وراجع: فتح لباری ج 13، ص 181 وكرر عبارة "كلهم تجتمع علیه الأمة" فی ص 182 و 183 و 184، وذكرها أیضاً فی الصواعق المحرقة: ص 18 وفی إرشاد الساری ج 10، ص 273، وینابیع المودة ص 444 وراجع: الغیبة للطوسی ص 88، و الغیبة- للنعمانی ص 121 و 122 و 123 و 124.
    8. الخصال ج 2، ص 474، والبحار36، ص 240 عنه وعن عیون أخبار الرضا (علیه السلام).
    9. ینابیع المودة ص 445 عن كتاب: مودة القربی، للسید علی الهمدانی، النددة العاشرة.
    10. مسند أحمد ج 5، ص 90.
    11. مسند أحمد ج 5، ص 93.
    12. صحیح مسلم ج 6، ص 4، وإحقاق الحق (الملحقات) ج 13، ص 1 عنه مسند أحمد ج 5 ص 101-98، والبحار ج 36، ص 235 والخصال ج 2 ن ص 470 و 472، والعمدة- لإبن البطریع: ص 421، وراجع: النهایة فی اللغة ج 3، ص 54، ولسان العرب ج 12، ص 343 ونقل عن كتاب: القرب فی محبة العرب ص 129.
    13. أبواب الإثنی عشر، وإكمال الدین ج 1، ص 273-272، والبحار ج 36، ص 239.
    14. سنن أبی داود ج 4، ص 106، وفتح الباری ج 13، ص 181، وإرشاد الساری ج 10، ص 237.
    15. مسند أبی عوانة ج 4، ص 394.
    16. راجع المصادر التالیة: صحیح مسلم ج 6، ص 3 بعدة طرق، ومسند أحمد ج 5، ص 93 و 92 و 94 و 95 و 97 و 96 و 98 و 99 و100 و 101 و 106 و 107 و 108، ومسند ابی عوانة ج 4، ص 394، وحلیة الأولیاء ج 4، ص 333، واعلام الوری: 382، والعمدة لإبن البطریق ص 422-416، وإكمال الدین ج 1 ص 273-272، والخصال ج 2، ص 469 و 475 وفتح الباری ج 13، ص 185-181 والغیبة للنعمانی ص 125-119 وصحیح البخاری ج 4، ص 159 وینابیع المودة ص 446-444 وتاریخ بغداد ج 2، ص 126 و ج 14، ص 353 ومستدرك الحاكم ج 3، ص 618 وتلخیصه للذهبی (مطبوع بهامش المستدرك) نفس الصفحة، ومنتخب الأثر ص 23-10 عن مصادر كثیرة، والجامع الصحیح ج 4، ص 501 وسنن أبی داود ج 4، ص 116 وكفایة الأثر ص 49 إلی أخر الكتاب، والبحار ج 36، ص 231 إلی أخر الفصل، وإحقاق الحق (الملحقات) ج 13، ص 50-1 عن مصادر كثیرة.
    17. راجع بالنسبة لخصوص هذه الطائفة من الروایات الخصال ج 2، ص 469 و 472، كفایة الأثر: ص 50، ومسند أبی عوانة ج 4، ص 398، وإكمال الدین ج 1، ص 272، وحلیة الأولیاء ج 4، ص 333 والبحار ج 36، ص 234، ومنتخب الأثر: ص 19.
    18. ینابیع المودة: ص 445 عن مودة القربی وراجع: منتخب الأثر: ص 14 وهامش ص 15 عنه.
    19. ینابیع المودة: ص 446.
    20. راجع سورة الحجرات: الآیة 1 و 2 وقد ورد أنّ هذه الأیات نزلت حینما حصل إختلاف فیما بین أبی بكر وبین عمر حول تأمیر بعض الأشخاص من قبل النبی، فأصر أحدهما علی شخص وأصر الآخر علی آخر، حتی ارتفعت أصواتهما.

      راجع الدر المنثور ج 6، ص 84-83 عن البخاری وإبن المنذر وإبن مردویه، وأسباب النزول ص 218، وصحیح البخاری ج 3، ص 122، والجامع الصحیح ج 5، ص 387، وتفسیر القرآن العظیم ج 4، ص 206-205، ولباب التأویل ج 4، ص 164، وفتح القدیر ج 5، ص 61، والجامع لأحكام القرآن ج 16، ص 301-300 وغرائب القرآن (مطبوع بهامش جامع البیان) ج 26، ص 72.

    21. راجع: مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی ص 25 والعمدة لإبن بطریق ص 107 والفدیر ج 1 ص 22 عنه وعن الثعلبی فی تفسیره، كما فی ضیاء العالمین.
    22. الإحسان فی تقریب صحیح أبن حبان ج 1، ص 444 ومسند أحمد ج 4، ص 16 ومسند الطیالسی ص 182 ومجمع الزوائد ج 10، ص 408 وقال: رواه الطبرانی، والبزاز بأسانید رجال بعضها عند الطبرانی والبزاز رجال الصحیح، وكشف الأستار عن مسند البزار ج 4، ص 206 وقال فی هامش (الإحسان): إنه فی الطبرانی برقم: 4556 و 4557 و 4558 و 4559 و 4560.